عدسة المشهد

شاهد : إعلان نتائج التحقيق في حادثة حريق النصيرات

غزة – المشهد الآخباري

قال وكيل وزارة العدل بغزة محمد النحال، إننا وقفنا على مسببات حادث النصيرات وراجعنا إجراءات السلامة والأمن، كانت خسائر الحريق 22 شهيداً، 59 جريحاً، 30 محلاً، 40 بسطة، 18 مركبة.

واكد النحال خلال مؤتمر صحفي مساء اليوم السبت للاعلان عن نتائج التحقيق في حادثة حريق النصيرات، أن المشكلة الأساسية للحريق: صهريج الغاز تم تصنيعه كصهريج ثابت وليس متحرك وشركة المشهراوي المصنعة لم تلتزم بالمواصفات الهندسية.

وأوضح، أن الانفجار حدث بسبب ضعف الصهريج المملوء بالغاز بسبب تحويله من ثابت لمتحرك منذ عام 2004، لافتا إلى هناك قصور من البلدية والدفاع المدني في منح التراخيص والجولات الميدانية.

كما أشار إلى ان مخبز البنا لم يولي إجراءات الأمن والسلامة الصحيحة للاحتفاظ بالغاز، وكذلك البلدية لم تولي الاهتمام الكافي بإلزام المنشأت الخطرة بالحصول على الترخيص الذي يضمن إجراءات الأمن والسلامة، وعدم قيام دائرة الأمن والسلامة في الدفاع المدني بجولات تفتيشية كافية للتأكد من إجراءات الأمن والسلامة.

وبين أن هناك إهمالا من ضابط الدفاع المدني حيث سمح على مسؤوليته الشخصية لمحطة المشهراوي بنقل الصهريج لمخبز البنا.

وأضاف النحال: ‘نوصي بإيقاف النقاط العشوائية لتوزيع الغاز، وإحالة رئيس بلدية النصيرت للجهات القضائية المختصة، وإغلاق محطة المشهراوي للغاز وإحالة إدارتها للجهات القضائية المختصة، كما نوصي بإغلاق مخبز البنا نهائياً وإحالة إدارته للجهات القضائية المختصة”.

كما اوصت لجنة التحقيق في حريق النصيرات بما يلي:

– نوصي بإعفاء رئيس بلدية النصيرات من مهامه وإحالته إلى الجهات القضائية المختصة، وحل مجلس بلدية النصيرات والإشراف على إعادة تشكيله حسب الأصول، بحيث لا يشمل أي عضو من أعضاء المجلس الذي تم حله.

– نوصي بنقل الموظف رئيس قسم الحرف والصناعات في بلدية النصيرات إلى وظيفة غر إشرافية وتوجيه إنذار نهائي بالفصل، ووقف ترقية الموظف مفتش الحرف في بلدية النصيرات لمدة ثلاث سنوات وتوجيه إنذار نهائي له بالفصل.

– نوصي بفصل الضابط رئيس قسم الأمن والسلامة في المحافظة الوسطى بالدفاع المدني من مرتبات الداخلية والأمن الوطني وإحالته للتحقيق، ووقف الضابط مفتش الأمن والسلامة في المحافظة الوسطى بالدفاع المدني عن العمل وإحالته للتحقيق الجنائي، ونقل الضابط مدير دائرة الأمن والسلامة من جهاز الدفاع المدني وتأخير رتبته العسكرية لمدة ثلاث سنوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!