المشهد المحلي

الرئيس عباس يصدر مرسوماً باعلان حالة الطوارئ في فلسطين لمدة شهر

رام الله – المشهد الإخباري

أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مساء اليوم الخميس، مرسوما رئاسيا بإعلان حالة الطوارئ في جميع الاراضي الفلسطينية لمدة شهر، اعتبارا من تاريخه، لمواجهة فيروس كورونا.

ووفقا لذلك ، قرر رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتيه، تعطيل المدارس ورياض الأطفال والمعاهد والجامعات في كافة محافظات الوطن طيلة فترة الطوارئ، على أن يكون الموظفين والأطباء على رأس عملهم.

وأضاف: ندرس إمكانية إغلاق المعابر الحدودية كافة مع دول العالم، وإغلاق كامل المناطق السياحية والدينية في فلسطين.

وأشار إلى إلغاء أي مؤتمرات دولية أو وطنية في فلسطين، ومنع التجمهر والتظاهر في كافة الأراضي الفلسطينية وأن تكون الحركة بين المحافظات للضرورة القصوى فقط وخاصة في بيت لحم.

ودعا كافة المواطنين عدم الانجرار وراء الشائعات والالتزام بالتعليمات الصادرة عن الجهات الرسيمة، ومنع أي تصريحات إعلامية من أي مسؤول إلا من يتم تخويله، مؤكدا على أنه سيتم نشر قوى الأمن بكافة تجهيزاتها في كل المحافظات.

وجاء اصدار المرسوم الرئاسي، بعد ان تم اليوم الخميس الكشف عن اصابة سبعة مواطنين في بيت لحم بفيروس “كورونا”.

بدوره، قال رئيس المكتب الاعلامي الحكومي بغزة سلامة معروف، إن اتخاذنا قرارات مماثلة بالضفة لا زال قيد الدراسة والاجراءات في الضفة مرتبطة باكتشاف الحالات المصابة فيروس كورونا في بيت لحم.

وأوضح معروف، أن قرار إعلان حالة الطوارئ يتم فقط في المناطق التي اكتشف فيها فيروس “كورونا” ولا يسري على غزة كونها خالية من المرض.

من جانبه أعلن وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت، مساء اليوم الخميس، فرض حظر على مدينة بيت لحم تخوفا من انتشار فيروس كورونا.

وبحسب صحيفة “يديعوت أحرونوت”، فإن هدف القرار منع دخول وخروج الأشخاص من مدينة بيت لحم تحسبًا لتفشي المرض، بعد أن تم كشف عن إصابة 7 أشخاص داخلها.

وادعت الصحيفة، أن القرار تم اتخاذه بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية.

وهذا نص المرسوم الرئاسي
رئيس دولة فلسطين
رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية
استنادا للنظام الأساس لمنظمة التحرير الفلسطينية وللقانون الأساسي المعدل لسنة 2003 وتعديلاته، ولا سيما أحكام الباب السابع منه وبناءً على الصلاحيات المخولة لنا وتحقيقا للمصلحة العامة، رسمنا بما هو آت:
1-إعلان حالة الطوارئ في جميع الأراضي الفلسطينية لمواجهة خطر فيروس الكورونا ومنع تفشيه.
2-تتولى جهات الاختصاص اتخاذ جميع الاجراءات اللازمة لمواجهة المخاطر الناتجة عن فيروس كورونا وحماية الصحة العامة وتحقيق الأمن والاستقرار.
3-تكون حالة الطوارئ هذه لمدة 30 يوما.
4-يخول رئيس الوزراء بالصلاحيات والاختصاصات اللازمة لتحقيق غايات هذا الإعلان كافةً.
على الجهات المختصة كافة كل فيما يخصه تنفيذ أحكام هذا المرسوم ويعمل به من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية.
صدر في مدينة رام الله بتاريخ 5 آذار 2020
محمود عباس
رئيس دولة فلسطين
رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!