المشهد المحلي

الصحة تعلن حالة الطوارئ الوطنية القصوى لمواجهة كورونا

غزة – المشهد الإخباري

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم الثلاثاء، حالة الطوارئ الوطنية القصوى لمواجهة فيروس كورونا المستجد الذي بدأ بالإنتشار بشكل كبير بين دول العالم.

وأكدت وزارة الصحة خلال مؤتمر صحفي عُقد بمدينة غزة، بحضور طاقم من الوزارة رام الله، أن دولة فلسطين ما زالت خالية من هذا الفيروس حتى اللحظة، مشيرة إلى انه سيتم تزويد قطاع غزة بالمعمل الخاص بفحص فيروس كورونا.

ودعت الصحة المواطنين الى ضرورة الالتزام بالتعليمات الصادرة عن الوزارة لتجنب تفشي المرض بين المواطنين الفلسطينيين ، موجهة سلسلة من النصائح للوقاية من هذا الفيروس، مؤكدة أن هناك تنسيق كامل بين أركان الوزارة في قطاع غزة والضفة الغربية لمواجهة فيروس كورونا.

بدوره، قال كمال الشخرة، مدير عام الرعاية الصحية الأولية، في وزارة الصحة الفلسطينية (مقرها الرئيسي في مدينة رام الله )، إن مدن الضفة الغربية وقطاع غزة خالية من الفيروس، موضحا أنه “تم إجراء فحوصات لـ200 حالة مشتبه بها بغزة والضفة، وكانت نتيجة الفحوصات سلبية، أي سليمة”.

وأشار إلى أن الوزارة قد أعلنت في وقت سابق عن “حالة الطوارئ الوطنية للتصدي لفيروس كورونا”.

وبين أن وزارة الصحة قد وضعت آلية للتعامل مع القادمين من 10 دول؛ تصنّف أنها أكثر الدول التي تفشّى فيها مرض “كورونا”.

وأضاف: “كما تم تفعيل دور الطواقم الطبية والصحية والتعاون مع منظمة الصحة العالمية، لعمل دورات تدريبية لطواقم المستشفيات، والتعاون مع دائرة الطب الوقائي ودائرة مكافحة العدوى لوضعهم في آخر مستجدات الوباء”، مؤكدا وجود “تنسيق كامل بين الجهات المعنية للتصدي لفيروس كورونا في فلسطين”.

من جهته، قال مجدي ضهير، مدير الطب الوقائي بوزارة الصحة بغزة، إن الوزارة “مجهّزة بكل ما يلزم من إجراءات السلامة الطبية والتعقيم ومكافحة العدوى، كما أنها جاهزة للتعامل مع أي طارئ”، موضحا بأن ما يتوفر من مستلزمات طبية لمكافحة الفيروس قد “لا تتوفر بكميات كبيرة، وقد لا تكفي لفترات طويلة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!