أخبار غزةالمشهد المحلي

العطل الرسمية في فلسطين خلال شهر مارس الجاري

غزة – المشهد الإخباري

يشمل شهر مارس/ أذار الجاري، 3 أيام عُطل رسمية تتضمن أيام وهي يوم المرأة العالمي، وذكرى الإسراء والمعراج، و يوم الأرض .

وفي يوم الأحد 8/3/2020، يصادف يوم المرأة العالمي، هو احتفال عالمي يحدث في اليوم الثامن من شهر مارس / آذار من كل عام، ويقام للدلالة على الاحترام العام، وتقدير وحب المرأة لإنجازاتها الاقتصادية، والسياسية والاجتماعية. وفي بعض الدول كالصين وروسيا وكوبا تحصل النساء على إجازة في هذا اليوم.

وفي يوم الأحد 22/3/2020، ذكرى الإسراء والمعراج الذي يحتفل فيه العالم العربي والاسلامي ، باقامة المدائح النبوي والاحتفالات الدينية، كما وتتخذ عدد من الدول الاسلامية مثل فلسطين ومصر والجزائر والأردن وسوريا ، ذكرى الإسراء والمعراج يوم اجازة رسمي ، لجميع موظفي القطاع الحكومي والخاص والمدارس والجامعات .

فحادثة الإسراء والمعراج في العقيدة الإسلامية من الأحداث الضخمة في تاريخ الدعوة الإسلامية، سبقته البعثة وجاء قبل الهجرة. وجرت في منتصف فترة الرسالة الإسلامية ما بين السنة الحادية عشرة إلى السنة الثانية عشرة، منذ أن أعلن النبي محمد أن الله قد أرسل إليه جبريل يكلفه برسالة دينية يبلغها إلى قبيلته قريش ومن ثم إلى البشرية جمعاء، وأن رسالته متممة وخاتمة للرسالات السماوية السابقة.

وفي يوم الاثنين 30/3/2020، يصادف ذكرى يوم الأرض 30 مارس/آذار من كل عام، هو يوم يُحييه الفلسطينيون في 30 آذار من كلِ سنة، وتَعود أحداثه لآذار 1976 بعد أن قامت السّلطات الصهيونية بمصادرة آلاف الدّونمات من الأراضي ذات الملكيّة الخاصّة أو المشاع في نطاق حدود مناطق ذات أغلبيّة سكانيّة فلسطينيّة، وقد عم اضراب عام ومسيرات من الجليل إلى النقب، وأندلعت مواجهات أسفرت عن سقوط ستة فلسطينيين وأُصيب واعتقل المئات.

يعتبر يوم الأرض حدثاً محورياً في الصراع على الأرض وفي علاقة المواطنين العرب بالجسم السياسي الصهيوني حيث أن هذه هي المرة الأولى التي يُنظم فيها العرب في فلسطين منذ عام 1948 احتجاجات رداً على السياسات الصهيونية بصفة جماعية وطنية فلسطينية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!