المشهد المحلي

إنتهاء “أزمة العجول”.. بعد وقف مقاطعة المنتجات الزراعية الفلسطينية

القدس المحتلة – المشهد الإخباري

أعلن وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينت، اليوم الخميس، انتهاء أزمة استيراد العجول للمناطق الفلسطينية، وذلك بعد تراجع السلطة الفلسطينية عن مقاطعتها للعجول الإسرائيلية.

وذكر بينت أن السلطة الفلسطينية تراجعت عن قرار مقاطعة العجول الإسرائيلية التي اتخذته قبل 6 أشهر، وذلك في أعقاب منع “إسرائيل” استيراد المنتجات الزراعية الفلسطينية.

وأوضحت القناة السابعة العبرية أن حل القضية جاء في أعقاب مفاوضات مع السلطة الفلسطينية، تخللها تراجع الأخيرة عن قرار المقاطعة، وبناءً عليه سترفع “إسرائيل” قرار مقاطعة المنتجات الزراعية الفلسطينية.

وكانت وزارتا الزراعة والاقتصاد الوطني أعلنتا، مساء الأربعاء، عن البدء الفوري بالاستيراد المباشر للثروة الحيوانية بما في ذلك العجول ولجميع المنتجات والسلع التجارية من جميع دول العالم دون معيقات، وذلك بمنح التراخيص اللازمة للمستوردين وفقا لاحتياجات السوق الفلسطينية، حيث تم استيراد أول شحنة من العجول من البرتغال بشكل مباشر.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية “وفا” أن ذلك جاء عقب سلسلة من المباحثات المباشرة وغير المباشرة عبر أطراف دولية، أسفرت عن تراجع إسرائيل عن إجراءاتها غير القانونية بمنع الاستيراد المباشر للعجول من الأسواق العالمية، وحظر تصدير المنتجات الزراعية الفلسطينية إلى السوق الإسرائيلية.

وأشارت إلى أن الاحتلال الإسرائيلي تعهد بالالتزام بحق الجانب الفلسطيني بإقامة منشآت لمحاجر صحية خاصة به.

وكانت الحكومة الإسرائيلية نفذت تهديدها بمنع استيراد المنتجات الزراعية من الأراضي الفلسطينية، ردًا على قرار الحكومة الفلسطينية منع استيراد العجول من “إسرائيل”.

وقال حينها وزير جيش الاحتلال نفتالي بينيت، الذي اتخذ القرار، إنه سيعيد النظر في قراره، في حال توقفت السلطة عن خطوتها، وعادت إلى الاتفاقيات المعمول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!