المشهد المحلي

الداخلية برام الله تعلن تكلفة جواز السفر لأبناء غزة اعتبارًا من مطلع مارس

رام الله – المشهد الإخباري

كشف يوسف حرب وكيل وزارة الداخلية في رام الله ، اليوم الخميي، عن تفاصيل تكلفة وسعر جواز السفر للمواطنين الفلسطينيين في قطاع غزة ، اعتبارا من شهر مارس/آذار المقبل.

وقال حرب إنه “اعتبارا من 1 مارس، تكلفة جواز السفر الفلسطيني بالنسبة لأبناء قطاع غزة، لن تكون أكثر من 250 شيكل”.

وأشار حرب إلى أن وزارته تتلقى كثيرا من الملاحظات والفيديوهات والاتهامات والاستفسارات بأن جواز سفر أبناء قطاع غزة، يكلف 500 أو 600 أو 700 شيكل وفي بعض الأحيان يتجاوز ذلك، مؤكدا استغرابه من هذا الأمر.

وأوضح أن الرسوم لأي جواز سفر فلسطيني في المحافظات الجنوبية، 210 شيكل لوزارة الداخلية، و20 شيكلا بدل طباعة المعاملة وإرسالها عبر البريد من خلال شركة مراكش في القطاع، و20 شيكلا لنقابة المحامين.

ونوه حرب إلى عدم وجود مكاتب لوزارته في غزة، مستطردا : “لذلك هناك شيء اسمه وكالة في القطاع، وهي التي يبعث بها المواطن، موكلا شخص من أجل عمل جواز سفر”.

ولفت إلى أن نقابة المحامين كانت تأخذ من المواطن مبلغ 50 شيكلا من المواطن كي تضع على الوكالة ختمها، كاشفا أن وزارته تحدثت مع النقابة واتفقت معها على تخفيض هذه التكاليف من 50 شيكلا إلى 20 شيكلا اعتبارا من شهر مارس المقبل.

ووفق حرب، فقد كان هناك مشكلة، بأن البريد حينما يأتي إلى الضفة، كان يوزع عبر مجموعة مكاتب “مندوبون” ويقدمونها للداخلية، وكانوا يحصلون على 30 شيكل من صاحب المعاملة مقابل التقديم، وبالتالي بدلا من أن يدفع 230 شيكل كان يدفع 260 شيكل.

وبهذا الصدد، قال حرب : “اعتبار من بداية مارس سنعتمد المكاتب في غزة كما هي تستلم المعاملة من المواطن ويكون مع المواطن ورقة الوكالة من نقابة المحامين بـ20 شيكلا، ويتقدم للمكتب الذي بدوره يأخذ 210 شيكل رسوم الجواز و20 رسوم معاملة نقل وطباعة المعاملة”.

وأوضح أنه بذلك فإن “البريد الذي يأتي من غزة، لا داعي لتوزيعه على المكاتب؛ من أجل توفير المبلغ الذي يدفعه أبناء قطاع غزة. حيث البريد يصل إلى الداخلية وهي تتعامل معه مثلما تتعامل مع سفاراتنا في الخارج. ثم الجهة التي تحضر البريد، ستقوم بإرجاع الجوازات معها”.

وذكر حرب أن “هذا الموضوع أحد المواضيع المهمة التي وضعها في الاعتبار منذ استلامه موقعه في وزارة الداخلية، كأحد القضايا التي يجب العمل عليها”، مبينا أن وزارته ستحاول بقدر الإمكان دراسة الحالة الموجودة والتي باتت تشكيل “ظاهرة مزعجة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!