ترمب ينجو من العزل بعد تبرئة مجلس الشيوخ

وكالات – المشهد الإخباري

برأ مجلس الشيوخ الأمريكي مساء اليوم الأربعاء، الرئيس الأمريكي دونالد ترمب من تهمتي إساءة استخدام مهام منصبه وعرقلة عمل الكونغرس بعد جلستي تصويت عامة شارك فيها أعضاء المجلس.

وبهذل التصويت، نجا الرئيس الأمريكي دونالد ترمب من العزل من منصبه بعد أن برأه مجلس الشيوخ من تهمتي إساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونغرس.

وقد صوت 52 عضوا من مجلس الشيوخ ضد اتهام ترمب بإساءة استخدام سلطات منصبه مقابل 48 عضوا صوتوا مع الاتهام.

كما صوت 53 عضوا من مجلس الشيوخ ضد اتهام ترمب بعرقلة عمل الكونغرس مقابل تصويت 47 عضوا لصالح الاتهام

وقام رئيس المحكمة العليا الذي يشرف على المحاكمة جون روبرتس في جلستين أذيعتا على الهواء، بسؤال أعضاء المجلس عما إذا كان ترمب “مذنبا أم غير مذنب” في التهمتين، وقام كل عضو بإبداء رده.

وقال روبرتس بعد إنتهاء التصويت، إن رئيس الولايات المتحدة “غير مذنب في التهمتين بلائحة الاتهام”.

وكانت التهمة الأولى الموجهة لترمب هي السعي بصورة غير مشروعة للحصول على مساعدة من أوكرانيا لحملة إعادة انتخابه هذا العام وإساءة استخدام السلطة لمنع أوكرانيا من الحصول على مساعدات أمريكية بهدف الضغط عليها لفتح تحقيق مع نائب الرئيس السابق جو بايدن، الذي يتصدر حاليا سباق الترشيح الرئاسي للحزب الديمقراطي لعام 2020.

أما التهمة الثانية فهي محاولة عرقلة العدالة بعدم تقديم شهود ووثائق تخص التحقيق في تحد لمذكرات استدعاء صادرة من الكونغرس.

وجاء في نص الحكم: “مجلس الشيوخ حاكم دونالد ترمب رئيس الولايات المتحدة بتهمتين وجهها له مجلس النواب، ولم يجد مجلس الشيوخ أنه مذنب، وبالتالي يحكم المجلس بأن ترمب تمت تبرئته من التهمتين”.

وبهذا القرار، يسدل مجلس الشيوخ الستار على محاكمة ترمب بعد أن صوت مجلس النواب في ديسمبر الماضي لعزله.

جدير بالذكر، ان الدستور الأميركي ينص على ضرورة تحقيق غالبية الثلثين، أي 67 من أصل مئة عضو في مجلس الشيوخ، لكي تتم إدانة الرئيس.

ويطالب الديمقراطيون بعزل الرئيس الـ45 للولايات المتحدة لأنه حاول ممارسة الضغوط عاى أوكرانيا للتحقيق بشأن خصمه المحتمل في الانتخابات الرئاسية جو بايدن،عبر تجميد مساعدة عسكرية مهمة لكييف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!