لجنة دعم الصحفيين:49 انتهاكاً بحق الصحفيين منذ بداية العام 2020

ثائر حسن
2020-02-02T12:32:46+02:00
2020-02-02T12:41:28+02:00
المشهد المحلي
2 فبراير 2020
لجنة دعم الصحفيين:49 انتهاكاً بحق الصحفيين منذ بداية العام 2020

غزة – المشهد الإخباري

قالت لجنة دعم الصحفيين إن قوات الاحتلال الإسرائيلي صعدت من حملات الاعتقال والاستدعاء والإبعاد بحق الصحفيين وخاصة المقدسيين منهم منذ بداية عام 2020 .

وذكرت لجنة دعم الصحفيين خلال تقريرها لشهر كانون ثاني/ يناير 2020، ان الصحفيين يدفعون الثمن من اجل توثيق جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني، كان آخرها اصدار تقرير طبي جديد في مستشفى بالأردن يظهر فقدان المصور الصحفي عطية درويش، عينه اليسرى كلياً والذي كان أصيب بها جراء استهدافه من قبل الاحتلال الإسرائيلي في أواخر سنة 2018خلال تغطيته مسيرات العودة في قطاع غزة.

وأكدت اللجنة أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب أكثر من (38) انتهاكاً اسرائيلياً بحق الصحفيين والإعلاميين، وتسجيل حالة(1) حجب صفحة من قبل إدارة الفيس بوك، فيما سجل التقرير (10) من الانتهاكات الداخلية الفلسطينية.

وبينت اللجنة أن الاحتلال الإسرائيلي اعتقل(5) صحفيين هم عادل أبو نعمة، عبد الكريم درويش، يزن أبو صلاح، أمجد عرفة، وثائر الشريف، فيما اصدر الاحتلال قرار الاعتقال الإداري عدد(1) لمدة 4 شهور بحق الكاتب احمد قطامش، عدا عن احتجاز قوات الاحتلال عدد(2) من الصحفيين خلال ممارسة عملهم المهني في الأغوار، فيما أصدرت قرار ابعاد عن مدينة القدس بحق(2) من الصحفيين.

إلى ذلك، اعتدت قوات الاحتلال على عدد(6) من الصحفيين بالضرب والركل والدفع خلال تغطيتهم المسيرات السلمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

كما منعت قوات الاحتلال عدد(11) من الصحفيين من ممارسة عملهم في القدس والضفة المحتلتين.

وفي جانب المداهمة والاقتحام والتحطيم، سجل التقرير الشهري(5) حالات دهم واقتحام لمنازل الصحفيين قبل ان تقوم بعمليات دهم وتفتيش ومن ثم اعتقال.

في حين، وثق التقرير(4) حالات اتهام وتهديد بحق عدد من الصحفيين، واجبار عدد(2) على دفع غرامة مالية قبل أن يتم الافراج عنهما.

وفي اطار محاربة المحتوى الفلسطيني سجل تقرير شهر يناير 2020 حالة حجب (1) لصفحة صفحة «غسان كنفاني القضية» التي أنشئت قبل عشر سنوات.

رابط مختصر
ثائر حسن

محرر صحفي في موقع المشهد الاخباري ، اعمل في مجال الصحافة الالكترونية منذ 6 سنين وأكثر ، اهتم في كتابة المقالات السياسية والتكنولوجية ، هواياتي البرمجة والتصميم ومتابعة التقنية والتكنولوجيا عنوان المكتب: الطابق الأول - برج الاتحاد - شارع عمر المختار - غزة - فلسطين رقم الهاتف :0594861289 الإيميل: d0wde@hotmail.com

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق
error: Content is protected !!