شاهد| خمسة أعوام لم تنهِ معاناة متضرري حرب 2014

ABOhmzaa
2020-01-30T15:36:14+02:00
2020-01-30T17:21:57+02:00
عدسة المشهد
30 يناير 2020
شاهد| خمسة أعوام لم تنهِ معاناة متضرري حرب 2014

غزة- المشهد الإخباري

خمسة أعوام لم تنهِ معاناة متضرري حرب 2014، فلا تزال صرخاتهم تعبر عن حجم الضرر المادي والمعنوي والنفسي الذي لحق بهم، ليعود ملف المتضررين قائمًا كأحد أهم الملفات المطروحة لدى الوكالة.

وأكد محمد الرياطي ممثل مدير عمليات الوكالة بالوسطى، أن جهودًا تبذل من أجل إنهاء معاناة متضرري عدوان 2014، من خلال تذكير المانحين بضرورة الاسراع في حل هذا الملف فورًا وإيجاد التمويل اللازم لمساعدتهم انهاء معناتهم.

جاء ذلك خلال لقاء نظمته لجنة متضرري عدوان 2014 بالوسطى، بحضور الرياطي، ونائبه سامي الصالحي والمهندس معين مقاط مسؤول ملف الأضرار في الوكالة وواصف أبو مشايخ رئيس لجنة المتضررين بالوسطى والدكتور إبراهيم المصري، وأعضاء اللجنة وعدد من أصحاب المنازل المتضررة وذلك في مدرسة “بنات المغازي الأعدادية إ”.

ونوه بأن لقاء مدير عمليات الوكاله مع الإدارة العامة في الوكالة بالعاصمة الاردنية عمان، كان ملف أضرار 2014 في مقدمة الملفات للبحث والنقاش وإيجاد الحلول على طاولته.

وقال الرياطي، إن الوكالة أطلقت عدة نداءات استغاثة للدول المانحة من أجل حثها للتبرع من أجل تعويض المتضررين “،.

وأشار إلى أن المسؤولين يقدرون معاناة المتضررين وقضيتهم ومطالبهم العادلة، ويعملون جاهدين لمساعدتهم في حالة توفر الاموال من الدول المانحة، مبينًا أن الدعم الذي تتلقاه الوكالة من الدول يخصص لمتضرري الهدم الكلي بناءًا على طلبهم.

وأوضح الرياطي أن البرامج الأساسية التي تستنزف ميزانية الوكالة هي: “التعليم، والصحة، والخدمات الأجتماعية، وميزانية الطوارئ”.

وأكد على أن الوكالة مع التعبير السلمي لحقوق اللاجئين، مشيدًا بوعي المتضررين بالمحافظة على ممتلكات الوكالة أثناء اعتصاماتهم والتي لم ثؤتر على مواصلة تقديم الخدمات”.

وبدوره، قَدّمَ معين مقاط مسؤول ملف الأضرار في وكالة الغوث شرحًا وافيًا حول اخر تطورات ملف الأضرار وعدد المنازل التي هدمت بالكامل والمنازل التي تعرضت لضرر كلي أو جزئي أو بليغ وطفيف، مبينًا قيمة المبالغ المالية التي تبرعت بها الدول المانحة حول متضرري حرب 2014.

وأوضح مقاط، بأنه عقب إنتهاء عدوان 2014 انتشرت الفرق الفنية والهندسية لحصر الأضرار الناجمة عن العدوان، والتي كانت كارثية ولم يسبق لها مثيل.

وقال: “إننا بعد الانتهاء من حصر الأضرار على الفور بدأنا بصرف المبالغ والدفعات المالية، ولكن بعد مرور سنتين على العدوان بدأت الدول تقلص الدعم فكان التوجه بالاتفاق مع المجتمع المحلي لدى الوكالة بأن تكون الأولوية للهدم الكلي، حيث انتهينا من إعادة بناء 7000 منزل ولم يتبق سوى 400 منزل”.

وأشار الى أن عدد المنازل المتضررة تجاوز 129 ألف، منها 70 ألف تم تعويضهم بالكامل أو صرف لهم دفعات منهم، ولم يتبقى منهم الا 52 ألف من بينهم الجزئي البليغ، مؤكدًا بأن الوكالة لن تترك أحد من المتضررين وستعمل على تعويضهم عندما تتوفر الاموال.

وبخصوص المنحة السعودية، قال مقاط: “لحتى الان لم نستلمها بالرغم أننا وقعنا عليها وستخصص لتكملة ما تبقى من منازل الهدم الكليً، نافيًا في الوقت نفسه تخصيص جزء منها لتعويض المتضررين المصنفين جزئي بليغ، الا في حالة واحدة أن يزيد جزء من المبلغ، بالإضافة إلى إخبار الدولة المانحة والحصول على موافقتها.

من جهته، تحدث ابراهيم المصري أحد متضرري حرب 2014 عن الأثار النفسية التي يتعرض لها المتضررين من جميع النواحي.

وطالب المصري، بضرورة الإسراع في صرف تعويضات متضرري عدوان 2014، مذكرا بحديث مفوض الأونروا عن العيش بكرامة للاجئين الفلسطينيين.

من جانبه، قال ماهر مصلح أحد متضرري عدوان 2014، إن أوامر الحبس بإنتظارهم لعدم قدرتهم على سداد الديون المترتبة عليهم جراء اعادة إعمار بيوتهم على نفقتهم الخاصة.

وتحدث مصلح عن المعاناة التي يعيشونها بسبب تأخر الوكالة في صرف مستحقاتهم المالية منذ توقيعهم الع قود قبل عدة سنوات.

ومن ناحية أخرى، رحب واصف أبو مشايخ رئيس لجنة المتضررين بالضيوف خلال اللقاء، مؤكدًا على أهمية وضرورة اطلاع أصحاب المنازل المتضررة على أخر تطورات ملفهم المهمش منذ خمس سنوات، معبرًا عن معاناتهم وصبرهم وتحملهم.

وطالب الوكالة بسرعة إغلاق هذا الملف لانهاء معاناة متضرري حرب 2014.

وضم اللقاء نقاشًا معمقًا من قبل المتضررين عن حجم معاناتهم ومطالبهم التي لاتزال قائمة منذ سنين، نتيجة لحرب اسرائيلية همجية طالت وخلفت بعدها الكثير من الآلم والمعاناة.

رابط مختصر
ABOhmzaa

حاصل على بكالوريوس تجارة، كاتب متنوع، اجتماعي، رياضي، ثقافي، سياسي، وكل ما يهم ويفيد المجتمع كافة، وباحث تاريخي عاشق للقراءة والكتابة، مغرد في حقول العلم والمعرفة . عنوان المكتب: الطابق الأول - برج الاتحاد - شارع عمر المختار - غزة - فلسطين رقم الهاتف :0594862589 الإيميل: dwde@hotmail.com

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق
error: Content is protected !!