خبير قانوني يتحدث لـ”المشهد الإخباري” حول منصب نائب الرئيس والتقاعد المالي وصفقة القرن

ثائر حسن
2020-01-26T19:50:48+02:00
2020-01-26T22:34:01+02:00
عدسة المشهد
26 يناير 2020
خبير قانوني يتحدث لـ”المشهد الإخباري” حول منصب نائب الرئيس والتقاعد المالي وصفقة القرن

خاص – المشهد الإخباري

قال المستشار والخبير القانوني الدكتور عبد الكريم شبير، إن تعيين نائبًا للرئيس محمود عباس، يعتبر احد الضمانات الاساسية، لاستقرار النظام السياسي الفلسطينى فى حالة حدوث اى طارئ، سواء كان ذلك بإستقالته، او فقدان الاهلية القانونية، او الوفاة بشكل مفاجئ لا سمح الله.

واوضح شبير في لقاء خاص مع “المشهد الإخباري”، ان هذا الإجراء سيكون إلى حين اجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية، من خلال دعوة المجلس المركزى الفلسطينى الى اجتماع طارئ، بحسب المهام والصلاحيات المخوله له، وماجاء بالمادة الثالثة من اللائحة الداخلية للمجلس يمكنه البت في الأمور والقضايا العاجلة والطارئة، ومن اهمها اتخاذ قرار بتعيين نائبًا للرئيس.

واعتبر، أن من انسب الشخصيات التى يمكن تعيينها نائبًا مؤقتًا فى المرحلة الراهنة، هو المناضل الأسير مروان البرغوثي، الذى لايوجد عليه خلاف بين الكل الفلسطينى، ولحين اجراء انتخابات رئاسية وتشريعية.

وأضاف: “من خلال ذلك يمكن ممارسة الضغوط الاقليمية والدولية على قادة الاحتلال الصهيونى، من اجل الافراج عن المناضل مروان البرغوثى، حتى يتمكن من ممارسة صلاحياته التى يقررها المجلس المركزى الفلسطينى كنائب للرئيس محمود عباس “ابومازن”.

ودعا شبير لممارسة الضغط على الاحتلال للافراج عن المناضل فؤاد الشوبكى “ابوحازم” لكبر سنه ومرضه الخطير، الذي يمكن ان يؤدى الى وفاته فى سجون الإحتلال الإسرائيلي، إن لم يفرج عنه.

وفي سياق منفصل، طالب شبير، حكومة د.محمد اشتية بإتخاذ قرارًا بشكل رسمى بالغاء التقاعد المالى.

وأضاف: “نود ان نؤكد للحكومة وللكل الفلسطينى، بان التقاعد المالى ليس له اساس بالقانون، سواء قانون الخدمة المدنية، او اى قانون اخر”، مشيرا إلى ان “هذا المصطلح بدعة سياسية، تم ابتداعها لادارة الانقسام وتعميقه، وبهدف ابتزاز الموظفين، والضغط عليهم للوصول لاهداف لاتمت للقانون او الوطنية بأى صله”.

وتابع: “اتمنى على الرئيس ابومازن والدكتور محمد اشتية بصفته الوظيفية، ان يلغيا هذا المصطلح فورًا وعدم تأجيل ذلك”، داعيا إلى “محاسبة من يخالف هذا الامر، ويحاول النيل من حقوق وكرامة الموظفين المالية والادارية، وإلحاق ضررآ فاحشآ وجسيما فى رواتبهم، او فى المركز القانونى فى الوظيفة العمومية”.

وفي سياق آخر، أكد شبير أن ما يُراد تمريره على ابناء شعبنا الفلسطيني، والالتفاف على مشروعه الوطني من خلال إدارة ترامب بتمرير مشاريع من اجل التغول على الاراضي الفلسطينية بشرعنة الإستيطان وتقسيم المقسم وتجزيء المجزء وان يكون هناك فصل كامل بين قطاع غزة والضفة الغربية والالتفاف على القرارات الدولية وفي الأراضي المحتلة لقلب الصراع إلى أراضي متازع عليها.

وأضاف: “هناك عدة جرائم تقترف بحق الشعب الفلسطيني والقرارات الدولية والحقوق الثابتة كحق العودة، داعيا القيادة الفلسطينية إلى وضع خطة استراتيجية والتوجه للقضاء الدولي لمواجهة هذه جرائم الاحتلال بحق أبناء شعبنا بدءًا من جريمة الإستيطان، وحتى جريمة رش الاحتلال المبيدات السامة على أراضي المزارعين في قطاع غزة.

لمتابعة اللقاء كاملا :

رابط مختصر
ثائر حسن

محرر صحفي في موقع المشهد الاخباري ، اعمل في مجال الصحافة الالكترونية منذ 6 سنين وأكثر ، اهتم في كتابة المقالات السياسية والتكنولوجية ، هواياتي البرمجة والتصميم ومتابعة التقنية والتكنولوجيا عنوان المكتب: الطابق الأول - برج الاتحاد - شارع عمر المختار - غزة - فلسطين رقم الهاتف :0594861289 الإيميل: d0wde@hotmail.com

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق
error: Content is protected !!